¨¨¨°~*§¦§ همس عمان §¦§*~°¨¨¨
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

¨¨¨°~*§¦§ همس عمان §¦§*~°¨¨¨

الابداع والتميز شعارنا
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الجليس الصالح وجليس السوء

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أســ الصمت ــير
المسابقات والالعاب
المسابقات والالعاب
أســ الصمت ــير


ذكر عدد الرسائل : 1536
العمر : 34
الموقع : www.hmsoman.mam9.com
رقم العضوية : 14
الاقامة : في بيت الله
احترام القوانين :
الجليس الصالح وجليس السوء Left_bar_bleue100 / 100100 / 100الجليس الصالح وجليس السوء Right_bar_bleue

رسالتك :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا او ليصمت

عدد النقاط : 10
شكرا لك :
الجليس الصالح وجليس السوء Left_bar_bleue0 / 1000 / 100الجليس الصالح وجليس السوء Right_bar_bleue

المزاج : الجليس الصالح وجليس السوء _9
تاريخ التسجيل : 27/03/2008

الجليس الصالح وجليس السوء Empty
مُساهمةموضوع: الجليس الصالح وجليس السوء   الجليس الصالح وجليس السوء Emptyالسبت يونيو 28, 2008 4:48 am

بســــــــــــــــــــــــــــــــــــم الله الرحمن الرحيم

الجليس الصالح وجليس السوء

________________________________________________

1- الجليس الصالح هو الذي ترتاح إليه سريرتك، ويطمئن به فؤادك، تنعم بمجالسته وبصحبته. إنه زينة في الرخاء وعدة في الشدة، وقد شبهه رسول الله صلى الله عليه وسلم ببائع الطيب الذي ينفعك بعطره، فإما أن يهديك، وإما أن تشم عنده ريحا زكية، فأنت معه في ربح دائم.
أما جليس السوء، فليس هناك أبلغ من تشبيهه بالحداد الذي ينفخ الكير، فأنت معه في خسارة دائمة، فإن لم يحرقك بناره، أحرقك بشرره، فصحبته همٌّ دائم، وحزن لازم، وقد قيل:“ من جالس جانس ” لأن النفس البشرية تقتبس الخير أو الشر من الجلساء. لهذا أمرنا الحق سبحانه بصحبة الصالحين قال تعالى في سورة التوبة:“ يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين " أي أن يكونوا مع أهل الصدق واليقين الذين صدقوا في الدين نية وقولا وعملا.
وللأستاذ عبد السلام ياسين تعليق لطيف عن الطريق الصحيح الذي وصلنا عبره هذا الأمر العظيم، أمر الصحبة والكينونة مع المؤمنين، قال:" هل جاءنا الدين من الأوراق والكتب أم من قنوات القلوب المؤمنة؟ من أبوين ربيا على الإيمان، ومعلم صالح، وواعظ متق، وعالم عامل، ونموذج حي ماثل يحتذي حذوه، ويقتدى به ويحَب ؟... هل هي سلسلة من أصحاب، والمصاحبة انقطعت، أم الأمر لا يزال مستمرا من قلب لقلوب ؟ نقف ونبحث ونتساءل عن الكيفية التي أوتي بها الصحابة الإيمان قبل القرآن، فتلقوا القرآن بتعظيم وطاعة، بينما آخرون ينثرونه نثر .
ذاق الصحابة حلاوة الإيمان وطعموا طعمه، وحصل لهم اليقين، ذوَّقوا طعم الإيمان تابعيهم وذوَّق تابعوهم تابعيهم، والجداول النورانية حية لا تزال متدفقة ينور الله بها عباده.و يحيي بها أرض القلوب كما يحيي بغيث السحاب أرض الزرع.

ما الأمر معلومات وإقناع فكري، بل هو إقناع قلبي عقلي وجداني أفاضه جيل على جيل، وجليس على جلساء، ومحبوب في الله على محبين في الله" .
هكذا تتضح جليا أهمية الولي المرشد المربي الدال على الله عز وجل، فلا غرابة إذن إن وجدنا غير واحد من العلماء الكبار أمثال الإمام الغزالي، وسلطان العلماء العز بن عبد السلام، والإمام عبد القادر الجيلاني وأحمد الرفاعي وغيرهم كثير، قد نصحوا بضرورة البحث عن الشيخ المربي؛ الولي المرشد. قال الشيخ عبد القادر قدس الله سره: “ اتبع الشيوخ العلماء بالكتاب والسنة والعاملين بهما وحسِّن الظن بهم، تعلم منهم، وأحسن الأدب بين أيديهم، والعشرة معهم، وقد أفلحت، إن لم تتبع الكتاب والسنة والشيوخ العارفين بهما فما تفلح أبدا،أما سمعت: من استغنى برأيه ضل. هذب نفسك بصحبة من هو أعلم منك ” .

2- شروط الصحبة وثمراتها:
حتى تثمر هذه الصحبة ثمارها المرجوة، لابد لها من شروط تتوفر في الصاحب والمصحوب معا، تكلم فيها العلماء كثيرا ولخصها الأستاذ المرشد عبد السلام ياسين في قوله:" متى كان المصحوب وليا لله حقا، والصاحب صادقا في طلبه وجه الله ظهرت ثمرة الصحبة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما رواه أبو داود والترمذي بإسناد صحيح، وقال فيه الترمذي: حديث حسن: “الرجل على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل”. والآيات والأحاديث المشيرة إلى الصحبة والحاثة عليها كثيرة، وكل تاريخ الإيمان يشهد بأن قلب الداعي إلى الله على بصيرة، نبيا كان أو وليا، هو النبع الروحي الذي اغترفت منه أجيال الصالحين بالصحبة والملازمة والمحبة والتلمذة والمخاللة" .

3- الخلاصة:
ضرب الرسول صلى الله عليه وسلم للصحبة الصالحة مثلا ببائع المسك الذي يعطي لجليسه عطرا: خلقا وتربية وعلما... كما شبه الصاحب الفاسد بنافخ الكير الذي يسيء إلى جليسه ويؤذيه، فلا يأخذ منه إلا ما قبح من قول أو فعل أو خلق.
لذا وجب اختيار المصحوب الصالح وملازمته لما ينفع الله به من صلاح القلب والعقل والعمل.
أما السلوك إلى الله تعالى فلا بد فيه من مصحوب ولي لله حقا، يدلك على الله تعالى، ويوصلك إلى بابه مادمت صادقا في الطلب جادا في العمل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فلونا
مشرفة عالم الديكور والاثاث
مشرفة عالم الديكور والاثاث
فلونا


انثى عدد الرسائل : 899
العمر : 33
رقم العضوية : 28
العمل : طالبة
الهوايات : ...
الاقامة : في حنايا الرووح
احترام القوانين :
الجليس الصالح وجليس السوء Left_bar_bleue100 / 100100 / 100الجليس الصالح وجليس السوء Right_bar_bleue

رسالتك :
ضع الرسالة هنا

عدد النقاط : 10
شكرا لك :
الجليس الصالح وجليس السوء Left_bar_bleue0 / 1000 / 100الجليس الصالح وجليس السوء Right_bar_bleue

المزاج : الجليس الصالح وجليس السوء _38
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

الجليس الصالح وجليس السوء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجليس الصالح وجليس السوء   الجليس الصالح وجليس السوء Emptyالسبت يونيو 28, 2008 10:55 am

تسلم خيوو موضوع جميل ومفيد..

أشكرك ع الطرح الجميل..والمواضيع الرائعه...

تقبل مروري: فلونا..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أســ الصمت ــير
المسابقات والالعاب
المسابقات والالعاب
أســ الصمت ــير


ذكر عدد الرسائل : 1536
العمر : 34
الموقع : www.hmsoman.mam9.com
رقم العضوية : 14
الاقامة : في بيت الله
احترام القوانين :
الجليس الصالح وجليس السوء Left_bar_bleue100 / 100100 / 100الجليس الصالح وجليس السوء Right_bar_bleue

رسالتك :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا او ليصمت

عدد النقاط : 10
شكرا لك :
الجليس الصالح وجليس السوء Left_bar_bleue0 / 1000 / 100الجليس الصالح وجليس السوء Right_bar_bleue

المزاج : الجليس الصالح وجليس السوء _9
تاريخ التسجيل : 27/03/2008

الجليس الصالح وجليس السوء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجليس الصالح وجليس السوء   الجليس الصالح وجليس السوء Emptyالسبت يونيو 28, 2008 11:29 am

يسلموا على المرور الطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجليس الصالح وجليس السوء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
¨¨¨°~*§¦§ همس عمان §¦§*~°¨¨¨  :: المنتديات العامة :: ๏.¸¸المنتدى الاسلامي¸¸.๏-
انتقل الى: